من المفارقات العجيبة لهذا الزّمن التّعيس أن ينهي عون إستغلال من الصف الأخير
Agent d’exploitation بإحدى المؤسّسات العموميّة الهامّة والحسّاسة بالبلاد
مشواره المهني الممتد على مدى 35 سنة في خطّة مدير مركزي للإستغلال Directeur
de l’exploitation ... فصاحب المعرف الوحيد Identifiant unique 79042 بديوان الطيران المدني والمطارات
(OACA) حقّق رقما قياسيّا غير مسبوق عالميا في تسلّق سلّم
الدّرجات الوظيفيّة من عون برتبة F 6 (أدنى
درجة) الى إطار برتبة F 12 صبرة واحدة (أعلى درجة) وهو مرشّح بارز
لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة Guinness World Records لسنة 2016 ومن غير المستبعد أن تستجيب
حكومة الحبيب الصيد 2 وتسمح بالتّمديد بسنة أو أكثر للموظّف المحظوظ جدّا بعد
بلوغه السنّ التقاعديّة خلال شهر أفريل 2016 .
جمال الفرجاني
المعني
بالأمر ليس إلاّ المدعو جمال الفرجاني الكاتب العام الحالي للنّقابة الأساسيّة لموظّفي الطيران المدني
والمطارات secrétaire général du syndicat de l’OACA والذي أحسن إستغلال شخصيّته الوصوليّة
المتملّقة ووضعيّته النقابيّة للصّعود الى القمّة رغم تدنّي مستواه التّعليمي Bac - 2(لا يحمل في جرابه أية شهادة علمية).. وهو
الذي إلتحق بالدّيوان المنهوب بتاريخ الفاتح من مارس 1979
في سنّ 24 سنة إعتمادا على المحاباة
والمحسوبية ...
مستواه التّعليمي المتدنّي تحوّل بمرور الزمن الى عقدة نفسيّة
وليصل به الأمر الى التّنصيص بموقع linkedin على معطيات مغلوطة من بينها أن المسمى Jamel Ferjani (صاحب الأرقام الخلويّة التالية 20222338 – 58379047 - 98602187 )حاصل على شهادة الباكلوريا رياضيات Baccalauréat Math بالمعهد الفني برادس دورة سنة 1992 أي في سن 36 سنة
على قول المثل الشعبي "بعد ما شاب هزوه للكتّاب" وبحكم ضعف مستوى
صديقنا الفرجاني اللّغوي فقد تورّط في كتابة مهندس طيران مدني باللّغة الفرنسيّة
بطريقة خاطئة عند تحرير سيرته الذّاتية بالموقع الشّهير linkedin
من ذلك أنه كتب في الخانة المخصّصة للتّكوين Yngénieur Aviation Civille والصحيح Ingénieur de l'aviation
civile... جهل ما
بعده جهل يؤكّد المستوى الحقيقي لكبار إطارات الدّولة ! ضحكولوا إتمد علي طولو وقلّو تعرف العلم ؟؟ قلّو
إنزيد فيه ؟؟ وخوذ العلم من روس الفكارن !!.
خالد الشلي
وزير
النقل السابق محمود بن رمضان وجه مراسلة الى المدير العام الحالي لديوان
الطيران المدني للمطارات خالد الشلّي طالبا التّحري في نقطتين الأولى تخصّ
مهابط الطائرات Pistes بمطار جربة جرجيس Aéroport de Djerba Zarzis والثّانية
تخصّ الإمتيازات غير القانونيّة التي حصل عليها النّقابي
جمال الفرجاني ولكن الشلّي
إكتفى بمراسلة التفقديّة العامّة لوزارة النّقل للتحرّي
فقط حول النّقطة الأولى وقد يكون السّبب لإعتبارات جهويّة (الشلّي
والفرجاني ينتسبان لنفس الجهة أي ولاية نابل) أو لإعتبارات مهنيّة (تحالفات
ولوبيات) أو لأسباب أخرى نجهلها المهمّ أن الشلّي تستّر على ملفّ الإمتيازات المشبوهة
والممنوعة الممنوحة دون وجه حقّ للنّقابي الفرجاني ومن بينها أنه وعلى خلاف
القانون تمّ تمكين المدير المزعوم جمال الفرجاني من سائق خاصّ لسيّارة البيجو الإداريّة Peugeot 307 (لونها أزرق) ذات الرقم المنجمي 348934 –
15 ... السّائق المحظوظ المدعو وليد البركاتي كان يعمل في السابق عون بإدارة المخزون بالدّيوان المنهوب
والمستباح وتمّ إلحاقه لخدمة الفرجاني كسائق خاصّ
بإقتراح من هذا الأخير ... والأمر لم يتوقّف عند هذا الحدّ بل تواصل
الفساد المالي والإداري الى مستويات غير مقبولة من
ذلك إعتاد المدير المركزي الفرجاني
تمكين سائقه الخاصّ من ساعات إضافيّة غير منجزة وبدون حساب
وليحصل السّائق آخر كل شهر على زيادة في مرتّبه بعنوان ساعات
إضافيّة بمئات الدنانير ... وفي الحقيقة إعتاد السّائق في إطار مهامه اليوميّة مرافقة عرفه
ولّي نعمته أثناء وخارج أوقات العمل الى الحانات والمطاعم والمراقص والمقاصف وإنتظاره لساعات طوال والعودة به
الى بيته في حالة غير عاديّة... وقد يكون هذا سببا وراء الإجزاء له في السّاعات الإضافيّة.... كذلك ورغم جهل الفرجاني
للّغات الأجنبيّة (فرنسية – أنكليزية - ...) فإن الإدارة العامة للدّيوان المنهوب أوفدته
الى الخارج في مهام لا تنتهي ... فمثلا خلال السداسيّة الثّانية من سنة 2015 قام
جمال الفرجاني ب6 مهام خارج البلاد لعلّ أبرزها الى البرتغال وإسبانيا أي بمعدل مهمّة كلّ شهر
وبكلفة بعشرات الملايين تصرف من المال العام ونكاد نجزم بأن جميع المهام لم ترفق بأيّ
تقرير مثلما جرت عليه العادة ! وهو ما يؤكّد على أن رحلات الفرجاني المكوكيّة خارج
البلاد كانت ظاهرها عمل وباطنها تفسّح وتبضّع وإهدار للمال العام .... والأمر لم يتوقّف عند الرّحلات البطّوطية بل
تجاوزه للتلاعب في أموال التعاونية والتي إعتادت تحمّل مصاريف علاج كامل
أفراد عائلة الموظف فوق القانون جمال
الفرجاني بمختلف المصحّات الرّاقية بالعاصمة وخارجها Prise en charge وذلك بدون حساب ودون أي إقتطاع من مرتّبه في خرق مكشوف لكلّ
القوانين والإجراءات ... يحدث هذا أمام صمت
الوزارة وتستّر الإدارة إذ لا مجال للنّبش في فساد النّقابي
الكبير جمال الفرجاني.
علي التونسي
آخر
شطحات صديقنا الفرجاني في عالم الفساد والإفساد أنه تورّط مؤخّرا في إسناد مهمّة تدقيق مشبوهة Mission d'audit بمطار تونس قرطاج لصديقه
وزميله السّابق بديوان الطيران المدني للمطارات علي التّونسي (2004 - 2009) الكاتب
العام للفرع الإفريقي ACI Afrique (صاحب الرقمين الخلويين 97379579 و20470174 ) وهو ما إعتبره الخبراء والمتابعون مخالفة صريحة لقانون الصّفقات العموميّة
بحكم أن العقد أسند بالمراكنة gré à gré
... وكذلك إنتهاكا مفضوحا للسّيادة الوطنيّة بحكم أن تمكين جهات أجنبيّة (فريق
الخبراء المكلّف) من الإطّلاع على أدق الأسرار الفنيّة لمطار تونس قرطاج قد يعرّض أمننا
القومي للخطر ...والمطلوب اليوم من وزير
النقل أنيس غديرة أن يصحّح أخطاء أسلافه وأن يتدارك الأمر قبل فوات الأوان إذ لا يعقل أن نترك مصير مطاراتنا الجويّة بين أيدي العابثين
الذين إستغلّوا وضعيّتهم
النقابيّة لتحقيق منافع خاصّة على جميع المستويات وعلى جميع الواجهات ... نكتفي بهذا
القدر في هذه الجولة على أن نعود في قادم الأعداد لكشف المزيد من فساد تعدّى كل
الحدود والخطوط .
انيس غديرة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire