يبدو أن عملية المصادرة للمنقولات و ممتلكات العائلة السابقة لم تُجْدِ نفعا على اعتبار ما خلفته من أضرار فادحة و خسائر مالية كبيرة للدولة نتيجة سوء التصرف والتلاعب ... وما يجب ذكره في سياق الحديث عن اللجنة الوطنية للتصرف في الأموال و الممتلكات المعنية بالمصادرة أو الاسترجاع لفائدة الدولة أن أشغالها متوقفة بسبب إقالة وزير العدل وهو ما يزيد الطين ويعمّق الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها البلاد وهو ما يجعلها في حاجة ماسة إلى كل دينار لتنعش كاستها وخزينتها ... سيارات ويخوت ودراجات مائية تساوي قيمتها المليارات رابضة في الموانئ و في المستودعات تكلف الدولة المزيد من المصاريف بغرض الصيانة بالإضافة إلى كونها تفقد قيمتها شيئا فشيئا بفعل الزمن وهو ما يجعل كل تأخر في التفويت فيها خسارة على الدولة.
و تؤكد مصادرنا أن بعض السيارات التي تم التفويت فيها بيعت بأقل من 30% من قيمتها الحقيقية كما بينت أيضا بأن هناك أياد خفية تسعى إلى تعطيل عمليات التفويت خدمة لأغراض أخرى من بينها التفويت فيها برخص التراب على أساس المحسوبية والرشوة وهو ما كلف الدولة خسارة كبيرة...
و في ضفة أخرى من نفس الموضوع تأكد حسب ما صرحت به شركة كروز تورزsté cruise tours مقرها 1 شارع عبد الله ابن الزبير حلق الوادي 1 تونس الموكول إليها رفع وتأمين السيارات و العربات المصادرة من قبل اللجنة الوطنية للتصرف في الأموال والممتلكات المصادرة التي ينظمها المرسوم عدد 68 لسنة 2011 المؤرخ في 14 جويلية 2011 ان العدد الجملي لسيارات مافيا بن علي المصادرة بلغ 194 سيارة 34 منها تمت مصادرتها سنة 2011 و140 سيارة سنة 2012 و20 سيارة سنة 2014. مع العلم أن العدد الجملي للسيارات التي وقع التفويت فيها وصل إلى 34 سيارة بمبلغ يساوي 1.074.245 دينارا .
أما العدد الجملي للسيارات التي لم يتم التفويت فيها فهو 80 سيارة جزء منها متواجد بثكنة العوينة والجزء الآخر بمأوى للسيارات بجهة البحيرة وتقدر قيمة هذه السيارات حسب المختصين بأكثر من 10 مليون دينار وتتطلب صيانتها كل 3 أشهر مبلغا يناهز 70 ألف دينار كما أن عدد السيارات التي هي في طور المصادرة لا تتجاوز ال50 سيارة... علما وأن ترسانة السيارات المصادرة متواجدة بفضاء كليوبترا بقمرت و مأوى ثكنة العوينة .
وفي ضفة ثالثة تأكد أنه قد تمت مصادرة حوالي 40 مركبا عائما منها 36 دراجة مائية و4 يخوت : يخت صلاح الدين بن علي الذي كان على ذمة قيس بن علي ويخت اسمه فريدوم المملوك لعماد الطرابلسي واليخت الثالث يسمى صوفية وهو الذي هرب على متنه بلحسن الطرابلسي إلى ايطاليا أما الرابع فقد جلب من اسبانيا... و تلك الوسائل البحرية جلها متواجد بالجهة البحرية بتونس région martine de Tunis التابعة لديوان الموانئ التجارية و البحرية ( ommp) كما تم تجميع ما يزيد عن 60 قطعة بحرية في ميناء حلق الوادي و تحديدا قبالة بناية الجهة البحرية بتونس ووراء مطعم النجمة الصغيرة petite étoile.
تآكل الوسائل المصادرة
من مظاهر الاخلالات والتجاوزات التي لابد أن نتوقف عندها أنّ الوسائل المصادرة التي ظلت رابضة في الفضاءات المشار إليها ظهرت عليها علامات التقادم و اعتلى الصدأ البعض منها و تدهورت قيمتها الجمالية و المادية إلى أقل من النصف ... أضف إلى ذلك أن الصيانة و التي تتكلف على الدولة "شحم يهود" غير متوفرة بالكيفية المطلوبة ... فبعض السيارات كما القطع البحرية أصبحت في حالة يرثى لها و كثيرا ما تردد أن عملية تعطيل بيع السيارات كما المراكب كانت مقصودة من بعض اللوبيات و السماسرة و بالاشتراك مع أهل القرار في السلطة و ذلك قصد الحصول عليها حال التفويت فيها برخص التراب ...
إذن بمأمورية ظلّ حبرا على ورق
الأول عدده 326 الصادر في 10 مارس 2014 ممضى من طرف وزير المالية السابق في حكومة التكنوقراط حكيم بن حمودة حيث تم تكليف محمد الأسعد حميد الرئيس المدير العام لشركة كروز تورز بإجراء عملية رفع و تأمين السيارات المصادرة الموجودة بكل من مأوى فضاء كليوبترا قمرت ومأوى ثكنة العوينة في أجل لا يتجاوز موفى شهر مارس 2014 و تبعه إذن بمأمورية عدد244 الصادر في 18ماي2015 و الممضى من طرف وزير المالية الحالي سليم شاكر تضمن تجديد الإذن لمحمد الأسعد حميد الرئيس المدير العام لشركة كروز تورز برفع و تأمين السيارات و العربات المصادرة ... و لئن جاء الإذن بالمأمورية واضحا في معناه و نعني بذلك رفع وتأمين السيارات و العربات المصادرة فإن الرئيس المدير العام للشركة حميد قد توخى منهجا آخر غير الذي كُلف به ونقصد بيع السيارات و العربات بل الأدهى من ذلك تمّ كراء البعض منها بتعلة تشغيلها حتى لا يتآكل محركها ...
وصول و محاضر تسلّم مشبوهة
بتاريخ 23/7/2015 تحصل المدعو آشر بن نصر على وصل ممضى من طرف الرئيس المدير العام لكروز تورز محمد الأسعد حميد تضمن مبلغا قيمته 16 ألف و 680دينار تسلمتها الشركة بعد بيعها لدارجة مائية (jet-ski) و ما يثير الاشمئزاز في الوصل المسلم للشاري أن الكتابة بخط يد لسعد حميد رديئة جدا و الأغرب من ذلك أن الرجل أخطأ في كتابة (jet-ski) بإضافة حرف "s" فجاءت في الوصل هكذا (jets-ski) وهو ما يحيل على شبهة تتعلق بعدد الدراجات المائية التي وقع التفويت فيها على اعتبار أن الوصل لا يتضمن العدد لا بالأرقام و لا بلسان القلم ... و الخطأ الثاني يتمثل في نوع الدراجة المائية حيث ذكر الرئيس المدير العام أنها من نوع seedoo و بالتثبت في كل الماركات تبين أنه لا يوجد هذا النوع بل يوجد نوع seadoo وهذا لعمري ما يقصده الرئيس المدير العام ... و قد يذهب القارئ الكريم إلى الاعتقاد أن الأخطاء غير مؤثرة فان لها دلالات كبرى أهمها اللامبالاة في الشركة و لكم ان تطرحوا كيف لرئيس مدير عام لا يتثبت في وصل و يرتكب أخطاء كهذه أن يقدر على إدارة شركة كبرى وأن يهتمّ بأسطول كبير من السيارات و العربات المصادرة ..؟؟
و لب الغرابة لم يكن في الأخطاء التي أتاها الPDG فحسب بل قلب الفظاعة هو محضر استلام و تسلم عدد4 الممضى من الطرفين شركة كروز تورز بصفتها البائعة و الشاري اشر بن نصر بتاريخ 10/08/2015 من خلال وصل التسلم الذي يشير إلى أن الشاري اقتنى دارجة مائية (jet-ski) بينما محضر الاستلام و التسلم يؤشر على كونه قد تسلم سيارة من نوع DAEDOOذات رقم منجمي TG9902 ( و لو أن في وصل التسلم كانت المعاني مقلوبة فرقم السيارة وضع في خانة النوع و نوعها وضع في خانة رقم السيارة ) و لا ندري حتما ما الذي تم بيعه سيارة أم دراجة مائية ؟ الجواب تجدونه عند محمد لسعد حميد و ان عجزتم فاستنجدوا بوليد السحلاوي وكيل الشركة الذي أمضى على محضر التسلم والاستلام .. و في ذات الموضوع ما زال هناك الكثير من الكلام..
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire